القائمة البريدية خدمة Rss سجلّ الزوار تواصل معنا الصفحة الرئيسية
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
جولة لطلاب الثانويات والمدارس على المراكز الثقافية والاماكن الاثرية في الهرملمخاطر الانترنت والتحديات التي يطرحها العالم الرقميالكوميدي محمد شمص والحكواتي سارة قصير في انشطة الاسبوع الوطني للمطالعة في الهرملبلدية الهرمل تنفذ العديد من الاشغال في الاحياءصور من ذاكرة الهرمل،خلال المهرجانات والانشطة الثقافيةالهرمل و العمارة تاريخ و تراث الهرمل تحتفل بعيد المعلمالهرمل آخر معاقل «الفرنكوفونية»الهرمل هبة العاصيالمركز الثقافي لمدينة الهرمل
alhermel.org
زيارة خاصة : فادي عبود


 
التصنيفات » سياحة وآثار » قناة زنوبيا
قناة زنوبيا سرّ هندسي يروي عطش تدمر
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق
قناة زنوبيا سرّ هندسي يروي عطش تدمر

في باطن سهل مدينة الهرمل، يكمن سر هندسي عجيب يتمثّل في القناة التي أمرت زنوبيا، ملكة تدمر، بإنشائها لجر مياه نهر العاصي النقية والعذبة إلى مملكة تدمر من دون أن يكشفها الأعداء. والقناة، التي أُنشئت حوالي العام 200 قبل الميلاد، عبارة عن قناتين، تمتد الأولى من جانب جسر العاصي الحالي لجرّ مياه النهر، وتمتد الثانية من نبع بلدة اللبوة القريبة. وتسير القناتان، كلٌ على حدى، قبل أن تلتقيا في قناة واحدة داخل الأراضي السورية. والغرض من إنشائهما على هذا النحو هو ضمان استمرار تغذية تدمر بالمياه في حال سيطر الأعداء على إحدى القناتين.
يبلغ طول القناتين حوالي 90 كيلومتراً، وهي عبارة عن سلسلة آبار محفورة في الصخر، تتصلّ ببعضها بعضاً في باطن الأرض بنفق ضخم جداً. ويصل عمق كل بئر إلى 35 متراً وفتحته إلى متر واحد.
وعلى رغم أن نهر العاصي يمر داخل المناطق السورية، وبالتالي فإن جرّ المياه من داخل هذه الأراضي أسهل بكثير من جرّها في القنوات من سهل الهرمل، إلا أنه يعتقد أن مملكة تدمر رأت أن جرّ المياه عبر القنوات من أماكن قريبة من منبع النهر، يضمن نقاوة المياه وعذوبتها، لأن منسوب نهر العاصي كان أقوى بكثير مما هو عليه اليوم، بحيث كانت قوة السيول تجرف معها الأتربة إلى وادي العاصي، فتتحول المياه إلى وحول وتصبح غير صالحة للشرب. كما أن النهر في مجراه قبل الوصول الى تدمر يمر في مناطق كانت تعج بالحيوانات التي تشرب وتغتسل في النهر ما يفقد المياه نقاوتها.
(من بحث للدكتور المهندس علي المسمار)

17-11-2011 | 16-28 د | 2925 قراءة

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد




 


مواضيع ذات صلة
الهرمل و العمارة تاريخ و تراث البيوت التراثيةلوحتا بريصا ممر نبوخذ نصّر إلى أرز لبنانالهرمل في التاريخقصر البُناة ملجأ المضطهدين الموارنة قاموع الهرمل لغز يتحدّى الزمن

 
 
157294 زيارة منذ6 حزيران 2011